المقدمة
يمكن لك أن تختار التقويم الذي يناسبك من خلال الإحاطة ببيئة الشاعر أو كسب للإبداع الأدبي أو فن النص وقيمة الأدبية أو الفنية أو موضوع النص الذي أمامك في حد ذاته وفي كل مرة تربطه بالخطوة التي ستبدأ بالعمل فهي (التعريف بصاحب النص).
التعريف بصاحب النص
ويجب الإحاطة فيه بالاسم الكامل/تاريخ
الميلاد/ظروف النشأة والتعليم/أهم المناصب التي شغلها/أهم الآثار/تاريخ الوفاة.
الأفكار الأدبية
وهي عبارة عن عنوان مطول للنص وتلخيص موجز له
وأحسن طريقة لتكون الفكرة صحيحة أن تحدد الأفكار الأساسية ثم نلخص فكرة لها.
وقبل أن تعنون الأفكار الأساسية يجب أن تحدد
أين تبدأ وأين تنتهي فإن كان نثرا تقول من(قوله...إلى قوله).وإن كان شعرا تذكر
ترتيب الأبيات من1-6ثم تعنونها.
الدراسة الأدبية
1) الأفكار: وتدرس في الأفكار مايلي:
الفن الذي ينتمي إليه
النص: ويكون ذلك
بتحديد الفن بدقة ثم بتعريفه تعريفا موجزا مع ذكر بعض رواده القدماء إلى أن تصل
إلى ذكر موضوعه.
الانتماء: ونقصد به تعليل سبب تصنيفك للنص في هذا الفن
ثم تحدد القضية أو الموضوع الذي أدى إلى هذا التصنيف والمتمثل في الفكرة العامة
معالجة من خلال الأفكار الأساسية.
الجدة والقدم: وذلك بدراسة موضوع الأفكار من خلال تعاملنا
معها(سبق أو لم يسبق التعامل معها)وفيه نوع آخر من الجدة في طرح الفكرة من خلال
إدراج بعض العلوم في كتابة الأفكار كعلم النفس أو علوم الفيزياء أو الكيمياء...مع
وجوب إدراج خصائص الفن المدروسة.
الوضوح والبساطة
أو(الصعوبة والغموض): كلما
كان الأديب مباشر مفسر ومحللا ومستنتجا كانت الأفكار بسيطة وواضحة...وكلما كان
الأديب مركزا في طرح الفكرة دقيقا في تقدير الأحكام معتمدا على براعة القارئ في
فهمها تولدت الصعوبة المؤدية إلى الغموض(مع التحليل دائما من خلال النص).
التسلسل والترابط: وفيه ندرس مدى براعة صاحب النص في اختياره للترتيب
الذي يعرض من خلاله أفكاره ومدى تماسك هذه الأفكار فيما بينها ومدى نجاحه في
إقناعنا بالتعليق بمدى إمكانية التقديم والتأخير أو إحداهما مع التعليل.
2) العاطفة: أدق وأصح عاطفة
تحددها بأن تطرح سؤالا(ماذا دفعه لكتابة النص)وجوابه هو العاطفة أو العواطف فقد
تتنوع وبعد تحديدها يتم التعليق عليها بمدى قوتها أو هدوءها وهو مايو فر لنا صدقها
أو عدمها(في المقال النقدي يتجرد النص من العاطفة).
3) دراسة الأسلوب: وندرس في
الأسلوب مايلي:نعلق على أسلوب النص بكونه مباشر أو غير مباشر من خلال مدى تصريح
الكاتب لما يرمي إليه أو التلميح له ثم ندرس:
الألفاظ: دراستها تكون من
خلال السهولة والوضوح إذا كانت متداولة ميسورة الفهم. الغرابة والصعوبة إذا كانت
من بيئة غريبة عنا(العصر الجاهلي).القوة والإيحاء بحسب أوزان الكاتب التي
إختارها.الدقة والإيحاء إذا شعرت أن الكاتب إختار لفظة دون غيرها لكي يدقق في
المعنى المطلوب وكل حكم تطلقه يجب أن يكون مزينا بأمثلة من النص.
العبارات: وندرس فيها الطول والقصر والطول يناسب مقام
الرد والتقرير والوصف.والقصر ملائمة لمقام إطلاق الأحكام والاستنتاجات وقد يحتمل
النص مزاوجة بينهما مع إعطاء أمثلة عن حكم من النص وندرس أيضا إيحاء العبارات
هدوءها قوتها ونستشف هذا الحكم من الألفاظ لأن العبارات تتكون منها أما في الشعر
فندرس الأبيات من حيث انفصال البيت عن الذي يليه في المعنى أو اتصاله به وهو ما
يسمى بوحدة البيت
نوع الأسلوب: بين الخبر
والإنشاء بتحديد نوع الأسلوب الغالب أو أن تتراوح بين الخبر والإنشاء مع التعليل
في التمثيل عن الأسلوب الخبري بتحديد الأسلوب ونوعه وغرضه من خلال النص.
الصورة البيانية: ويتم دراستها بالتعليق أولا على مدى وفرتها أو
قلتها مع ذكر السبب ويكون خاضعا لخصائص الأديب الفنية ثم تستخرج ما توفر لديك من
صور وتكون كمايلي:تحديد الصورة بذكر نوعها مع تحديد الصورة من خلال النص(استعارة
مكنية في قوله)مثلا(في الشطر الأول من البيت كذا)بدقة ثم شرحها كيف صنفتها في هذه
الصورة.
المحسنات البديعية: ويكون بنفس طريقة دراسة الصور بمعنى التعليق
على مدى كثرة أو قلة المحسنات مع ذكر السبب ثم إعطاء الأمثلة مع تحديد نوعها إن
وجدت.وإن كان النص شعرا نختم دراسة الأسلوب باختيار بيت وكتابته كتابة عروضية مع
شكله وتقطيعه وتحديد أوزانه وذكر الجوازات التي حصلت.
4) الأحكام والقيم: لدينا في
الأحكام والقيم شقين أثنين هما:
الأحكام: وهي تخص الكاتب من خلال شخصيته لغته أسلوبه
تأثره بالمذاهب أو بثقافة ما(مذاهب أدبية أو ثقافة إسلامية).
القيم: وهي كل ما يقدمه النص من فوائد يمكن
للقارئ أن يستفيد منها وقد تتنوع كان يقدم لك قيم بيئية تعكس عصر وبيئة الأديب أو
اجتماعية أو دينية...وأهم القيم ما كان فنيا(تحديد خصائص الفن الذي ينتمي إليه
النص من خلاله مع الأدلة).
تحويلتحويل تعبيراتتعبيرات