آسوكا الهندي

قام الحاكم الهندي آسوكا وبعد تحوله الى البوذية بتخفيض عدد جيشه لاعتزامه الحكم بمبدأ السلام بدلا من استخدام قوة السلاح، كان آسوكا يهتم  بأفراد رعيته كأبناءه تماما حتى انه قام بزرع أشجار تيب البنغال على جانبي الطرق من أجل توفير الظل للمسافرين على الطريق، عندما أصبح آسوكا بوذيا أصبح نباتيا أيضا ولم يسمح بقتل أي حيوان في مطابخه .

البوذية 

ان البوذيين يطبقون تعاليم بوذا وقد اطلق اسم بوذا على سيدارتاغوتاما (573-483 ق م )، وهو أمير هندي أسس الديانة البوذية في القرن السادس قبل الميلاد، ويعتقد البوذيين بأن كل انسان يولد من جديد بعد وفاته وان نوعية حياته القادمة تعتمد على "الكرما"، وهي مجموعة الأعمال الجيدة أو سيئة للشخص في حياته الحالية .


آسوكا الهندي

يعتبر آسوكا من اعظم حكام سلالة موريان، فقد حكم غالبية الأراضي الهندية خلال فترة حكمه التي استغرقت 33 عاما وكان آسوكا هندوسيا تحول الى البوذية بعد مشاهدته للمعاناة التي نجمت عن الحرب، وأثناء عهد آسوكا انتشرت البوذية في كل مكان من الهند .

امبراطورية موريان

 امتدت امبراطورية موريان خلال حكم آسوكا الى غالبية شبه القارة الهندية، كانت عاصمة موريان في باتاليبوترا.



صورة تمثل نصب الأسد تذكاري : قام آسوكا بتشييد نصب تذكاري منقوشة بتماثيل للحيوانات في كل مكان من امبراطوريته .

عجلة القانون

(في صورة توضح في أسفل منحوتة على شكل عجلة )
ان الهندوس والبوذيين يعتقدون بعجلة القانون او عجلة الحياة التي تتمثل في عجلة ذات ثمان شعاعات وهي ترمز الى دورة الولادة والولادة من جديد لأولئك الذين لم يصلوا مرحلة النيرفانا ( حالة السلام )، ويسعى البوذيون والهندوس للوصول الى حالة النيرفانا من خلال السير في الطرق الثمانية وهي : الآراء الصحيحة، الطموحات، الكلام، السلوك، الجهد، السعي، الوعي، التركيز.

الهندوسية 

تعتبر الهندوسية من أفدم الأديان في العالم التي بدأت في الهند منذ أكثر من 4 آلاف سنة ويعتقد الهندوس بأن روح الانسان تنتقل       الى جسد آخر بعد الوفاة، ان الاعمال الجيدة في الحياة تؤدي الى الولادة من جديد في مستوى أعلى من السابق بينما الأعمال السيئة قد تؤدي الى الولادة من جديد في مستوى ادنى من السابق، فيتم التجسيد على شكل حيوان على سبيل مثال، وبامكان الهندوس الوصول الى حالة  "موكشا" ( التحرر من مسألة الولادة من جديد ° من خلال ادخال التحسينات على كل حياة يعيشها الفرد .

سلالة الموريان 

ان حكام الموريان أسسوا أكبر سلالة للحكم في الهند، منذ عام 325 قبل الميلاد وحتى عام 183 قبل الميلاد، حيث كانت غالبية شبه القارة الهندية تحت السيطرة الموريان .


أدى تحول آسوكا الى الديانة البوذية في عام 262 قبل الميلاد الى انتشار هذه الديانة في كافة أنحاء جنوب شرق آسيا .

التحول الملكي

بدأ آسوكا بزيارة المناطق النائية من امبراطوريته، حيث تحدث مع شعبه حول الديانة البوذية وفي عاصمة الامبراطورية باباليبوترا حشد آسوكا أكبر عدد من قادة البوذيين من اجل تعزيز الوحدة داخل هذه الحركة وتنظيم حركة المبشرين البوذيين .

المبشرون البوذيون 

قام آسوكا بتمويل الرهبان البوذيين من أجل التبشير للديانة في كافة انحاء الهند وما وراءها وهناك زعم بأن آسوكا ارسل مندوبا عنه
 الى العالم الغربي والى مصر وليبيا وايبروس في اليونان داعيا حكام هذه البلدان الى نبذ العنف، وطبقا للتقاليد فقد نجح ابن آسوكا ويدعى " ماهيندا ' في قيادة حملة تبشيرية الى سريلانكا، ان ماهيندا الذي توفي عام 204 قبل الميلاد لا يزال باق في الأذهان في سيريلانكا من خلال النصب تذكارية له هناك .

انتشار البوذية 

توجهت البعثة التبشيرية البوذية التي ارسلها آسوكا من سريلانكا الى بورما وتايلندا واليابان التيبت الا أن البوذية لم تترك أثرا فوريا في هذه المناطق من جنوب شرق آسيا، كما تركت هذا الأمر في الهند، لقد وصلت البوذية الى الصين في القرن الأول الميلادي ومن هناك انتشرت الى كوريا ثم اليابان وبحلول القرن الثامن أصبحت البوذية جذور في التبت، وقد تطورت الديانة البوذية هناك الى شكل جديد يدعى الامائية نسبة الى الاما ، وفي هذا الشكل الجديد يكون بوذا قد تجسد على صورة الدلالي لاما الذي أصبح ملك والراهب الأعظم للديانة البوذية .

أهم تواريخ في عهد آسوكا 


265 قبل الميلاد تقريبا :  أصبح آسوكا حاكما لامبراطورية موريان في الهند، وكان يستمتع بأساليب الحياة التي يعيشها الأمراء الهنود النموذجيين، بما فيها الصيد وتناول الطعام والشراب .
260 قبل الميلاد تقريبا : شن آسوكا حربا ضد مملكة كالينغا تدعى اليوم اوريسيا وحسب تقديراته شخصيا تسببت في
 أسر 150 ألف شخص ومقتل 100 ألف شخص وقد تحول آسوكا الى البوذية بعد مشاهدته لآلام والمعاناة جراء الحرب،
 لقد توقف آسوكا عن أكل اللحم والأطعمة الدسمة، وكان يلبس الملابس البسيطة كالرهبان .
240-250 قبل الميلاد تقريبا : استضاف آسوكا في عاصمته باتاليبوترا اللاجتماع الثالث الكبير للبوذية وقد شجع آسوكا عملية الاتحاد بين معلمي البوذية .
238 قبل ميلاد تقريبا : انسحب آسوكا خلال سنواته الاخيرة من الحياة العامة .
232 قبل ميلاد تقريبا : وفاة آسوكا، وبعد وفاته انهارت امبراطورية موريان بسرعة .


نرجوا ان ينال الموضوع اعجابكم 

حقوق النسخ محفوظة 
يرجى ذكر المصدر عند النسخ وشكرا 

الخيمة