وسائل النقل عبر التاريخ
المراكب الأولية
ان بقايا الكنو ( زورق طويل وخفيف ) المصنوع من خشب الصنوبر الذي اكتشف في بيس في هولندا يعود تاريخه الى عام 7 آلاف قبل الميلاد، وقد تم تجويف هذا الزورق مع جذع شجرة كامل، ويتقدم العصر الحجري الحديث ( من 10 آلاف سنة قبل الميلاد الى 3 آلاف قبل الميلاد ) فان هذا النوع من المراكب البدائية أصبح أقل شيوعا، حيث تم صنع طوافات مصنوعة من جذوع أشجار الربوطة سوية، وبدأ صناع المراكب بأستخدام المواد حول هذه الطوافات بمهارة فائقة، ان الشعوب التي تقطن بالقرب من الانهار والبحيرات يصنعون عادة السلال المركبية بواسطة القصب، وهذا يدل على قدرة شعب الشرق الأوسط على صنع مراكب مدورة تدعى القفة وهي لاتزال تستخدم حتى يومنا هذا، وكان يتم كسوا القفة بجلود الحيوانات، ولكنه يتم حاليا كسوها بالقطران لمنع نفوذ الماء الى داخلها، ان طوافات بحيرة تيتيكاكا في جبال الانديز تم صنعها أيضا من القصب المتوفر محليا، وقامت قشرة الأشجار بتزويد سكان الامريكا الأصليين بالمواد الخام الازمة لصناعة الكنو الخفيف والقوي، وتم صنع المراكب أيضا من اطار الأغصان المكسوة بجلود الحيوانات، ويعرف هذا النوع من المراكب في انلجترا ويلز باسم الكوراكل، وهناك بقايا من نفس أنواع هذه الزوارق اكتشف في بلدان اسكندنافيا ومابين النهرين يعود تاريخها الى 7500 سنة قبل الميلاد.
طوافة تيتيكاكا : لا توجد أشجار هناك تنمو بجانب البحيرة لذلك كان صناع الزوارق المحليين يصنعون مثل هذه الزوارق من القصب .
النقل البري على العجلات
من المحتمل أن العجلة ( دولاب ) قد تم اختراعها من قبل شعوب مختلفة وفي أوقات، وهناك لوحة عمرها 5آلاف سنة اكتشفت في العراق تصور عربة بسيطة ذات عجلات.وكانت عجلات الأولية يتم صنعها من قطعة خشبية واحدة، في حين ان عجلات الكبيرة كانت تصنع من خلال ربط ألواح خشبية ثقيلة مع بعضها البعض بواسطة قطع خشبية متعارضة، وكان يتم في الصين وتركيا صناعة العجلات الكبيرة من خلال كتلة حجرية واحدة، وكانت جميع هذه العجلات البدائية ثقيلة جدا، وتجتاج الى جيوانات قوية أو عمالا لسحبها، كما كانت تنحشر كثيرا في الأراضي الهشة ولأجل جعلها خفيفة حاول صناع العجلات ازالة بعض المواد هذه العجلات، واحتوت العجلات في عام 2000 قبل الميلاد على اطار خارجي متصل مع المحور بواسطة عدة شعاعات خشبية، وكانت هذه الشعاعات الخشبية قوية وخفيفة، سمية أولى المركبات ذات عجلات بالعربات وكانت تنقل الحمولات الثقيلة بصورة أسهل، كما تم صنع المركبات الخفيفة التي تجرها الجياد، وذلك لأستخدامها في القتال.

عجلات بدائية : عجلة حجرية
عجلات البدائية : عجلة خشبية
تشييد الطرق الأولية
قام الصينيون في عام 4 آلاف قبل الميلاد بتشييد الطرق، وقد امتدت هذه الطرق الى امبراطوريات فارس وبابل ومصر في عام 400 قبل الميلاد، وكان يبلغ طول الطريق الملكي في بلاد فارس 2.500 كم وقامت امبراطورية الرومانية في هذا الوقت أيضا بتشييد 85 ألف كم من شبكة الطرق، وبذلك أصبح بامكان الجنود الرومان بالزحف نحو أي مكان من الامبراطورية بسرعة تصل الى 32 كم في اليوم، كان الرومان يقومون ببناء الطرق على شكل مجموعة من طبقات الحصى، ورصف حجارة فوق هذه الطبقات.
الطرق الرومانية : قم الجيش الروماني بانشاء طرق مرصفة لاتاحة الفرصة للفيالق بتحرك بسرعة حول الامبراطورية.
القنوات
الملاحة
ان البوصلة تتيح للمسافرين تحديد موقع النجم القطبي في أي مكان يتواجدون فيه، لقد كان الاغريق يستخدمون حجر مغناطيس الطبيعي لهذا الغرض في عام 500 قبل الميلاد، الا أن البوصلات الحديثة لم تصنع حتى القرن الثاني عشر للميلاد، ساعد اختراع آلة السدس البحارة في القرن التاسع عشر لقياس الزاوية الواقعة بين أي نجم معروف وبين خط أفق، ومن هنا أصبح بأمكان البحار تحديد موقعه على الكرة الأرضية، ان اختراع الأجهزة الملاحية ساعدت رسامي الخرائط في رسم خرائط دقيقة للعالم.
آلة السدس : كان البحارة يقومون بحساب موقعهم من خلال النظر في تلسكوب، ومشاهدة النجوم على المرآة ثم يقرأون المقياس.
سفن البحر الاوروبية
ان أعظم البحارة الأوروبيين الأوئل هم الفايكنغ، فكانت سفنهم الطويلة مزودة بشراع مربع كبير ومجاذيف، وبين القرنين الثامن والثاني عشر للميلاد، أبحر الفايكنغ حتى وصلوا الى شمال أمريكا، أما الرحالة الاسبان والبرتغال فلم يبحروا بعيدا الا في القرن الخامس عشر للميلاد، وكانت سفنهم تحتوي على عدة صواري واشرعة كان يمكن تغييرها وفقا لظروف الطقس، وكانت المراكب الشراعية الصغيرة للبرتغاليين تحتوي على أشرعة مربعة الشكل على الصاري الامامي، وأشرعة مثلثة الشكل في الخلف، وفي منتالقرن التاسع عشر أبحرت سفن كليبر وهي سفن شراعية سريعة بين الهند وأوروبا وأمريكا وكانت تحمل بضائع ثمينة مثل الشاي وفي شهر آيار 1866 م، قطعت ثلاث سفن من طراز كليبر تدعى اريل وتيينغ وسريكا 25750 كم من مدينة فوجو في الصين الى لندن في مدة استغرقت 99 يوما فقط.
شكل مراكب الشراعية الصغيرة :كان ملاحون البرتغاليون في القرن الخامس عشر يبحرون بواسطتها.
سفن البضائع : تم صناعة سفينة وندور في عام 1884 م، وكانت تقوم بشحن الفحم والقمح والسماد.
مركبات السفر
منذ القرن السابع عشر فصاعدا كانت المركبات السفر وسيلة مهمة لنقل البريد والمسافرين في أوروبا والولايات المتحدة، وكانت هذه المركبات تقوم برحلاتها بمراحل ونهاية كل مرحلة معروفة بواسطنة الحانات الموجود في الطريق حيث يتم فيها تبديل الجياد المرهقة بأخرى جديدة، وظل استخدام مركبات السفر في الولايات المتحدة خلال القرن التاسع عشر شائعا في للسفر الى المناطق الواقعة غرب البلاد والتي لم تصلها بعد خطوط سكك الحديد.
مقصورة مركبة السفر
أدت الخطوط السمم الحديد في امريكا الى تقليص شعبية عربات السفر في القرن التاسع عشر
البالونات والمنطادات
قام أخوان الفرنسيان جاك مونغولفييه وشقيقه جوزيف في عام 1783 م بتحليق أول بالون مأهول مليء بالهواء الساخن، قام الكونت الألماني '' فرديناند فون زبلن '' ( 1838-1917 م) في عام 1900 م بأول تحليق في منطاد، يشبه جندولا يحتوي على محرك ومسافرين معلقين تحت بالون ضخم يشبه السيجار.تعرف على كارثة هيدنبورغ من خلال هذا الفيديو :
السفن البخارية
السكك الحديدية
ظلب من جورج ستيفنسون ( 1781-1848 م) في بداية القرن التاسع عشر وضع تصميم لقاطرة تعمل بالبخار لأول سكة حديدية عامة، وقد قطعت هذه القاطرة مسافة 65 كم من استوكتون الى دارلنفتون في انجلترا، وبلغت هذه القاطرة أقصى سرعة لها وهي 24 كم / ساعة، ولقد تطورت خطوط السكك الحديدية في البلدان الأخرى أيضا، ففي الولايات المتحدة كان هناك حوالي 15 ألف كم من خطوط السكة الحديدية تم تشييدها في الفترة من 1850 م الى 1860.تابع تقرير تالي عن سكك الحديد في أمريكا :
السيارات
قام المهندس الفرنسي اتيان لنوار في عام 1862 م بتثبيت محرك ذو احتراق داخلي على عربة ذات ثلاثة عجلات سيارات اليوم ذات محرك ذو اختراق داخلي، وتعمل هذه السيارات على احتراق ( الوقود ) داخل عدد من الاسطوانات ( السيلندر)، وفي عام 1908م، قام المخترع الأمريكي هنري فورد بأتسخدام محرك لنوار في طراز تي من سيارة فورد، وأصبح انتاج هذه السيارة يتم بصورة كبيرة، وفي عام 1930 م تم بيع أكثر من 15 مليون سيارة فورد من طراز تي ، وقد كان يتم تجميع هذه السيارة من مجموعة من القطع المطابقة للمواصفات الدولية، وتعتبر سيارة فولكس ولكن طراز الخنفساء من أكثر سيارات شعبية في عالم، وقد وضع تصاميمها في عام 1930 م، المهندس الألماني فرديناند بورشه، وتم بيع أكثر من 20 مليون سيارة من هذا الطراز.الدراجات الهوائية والنارية
صنع الفرنسي بيير ميشو أول دراجة هوائية في عام 1867م، وكانت دواساتها تتصل مباشرة بالعجلات الأمامية، وكلا العجلتين كانتا مكسوتان بأطارات حديدية، وكان ركوبها صعب للغاية، لذلك كانت مشهورة بأسم هزاز العظم، ومن الدراجات البدائية الأخرى كانت دراجة بني فارثينغ الذي وضع تصميمها في انجلترا جيمس ستارلي ( 1831-1881 م) وذلك في السبعينات من القرن الماضي، وكانت هذه الدراجة تحتوي على عجلة أمامية كبيرة واخرى خلفية صغيرة، وتقوم هذه الفكرة على أساس أن العجلة الأمامية اذا كانت أكبر فان الدفع نحو الأمام سيكون أكبر أيضا، لأن الدواسات متصلة بالعجلة الأمامية، ولكن ركوب هذه الدراجة كان صعبا للغاية، التصاميم التي جاءت بعد ذلك حاولت تقليص حجم العجلة الأمامية والسعي في صنع الدراجة ذات عجلتين متساويتين في الحجم، من أفضل هذه التصاميم كان تصميم دراجة الامان المتجولة في عام 1885م، كانت الدواسة متصلة بالعجلة الخلفية بواسطة سلسلة، وقام المهندس الألماني غوتليب ديملر ( 1834-1900 م) في عام 1885 م أيضا بتثبيت محرك خلف سرج الدراجة، ولم يتم وضع المحرك بين العجلتيين كما في الدراجات النارية الحديثة حتى عام 1901 م، حيث اختراع الشقيقان الفرنسيان ورنر أول دراجة نارية حديثة يقع محركها بين العجلتين.الطائرات
لقد تم صنع أول طائرة في عام 1903 معلى يد المخترعين اورفيل رايت وشقيقه ويلبور، لقد عرض الشقيقان رايت طائرتهما في أوروبا في عام 1908م، وبعد سنة من ذلك الوقت، تمكن المهندس الفرنسي لويس بليريو ( 1872-1936م) من الطيران لمسافة 42 كم من فرنسا الى انجلترا، ان اندلاع الحرب العالمية الأولى ( 1914-1918 م)، قد عجل في تطور الطائرات لأن كلا الجانبين استعملوها لأغراض عسكرية وفي عام 1918 م أصبحت الطائرة أكثر سرعة واعتمادا عليها لقد كان هناك اهتمام شعبي واسع بالملاحة الجوية، فقد قامت الصحف بتقديم الجوائز لجميع الذين يسجلون أرقاما قياسية في الطيران، وأصبح الطيارون الشجعان الذي يحققون هذه الأرقام القياسية مشهورين، وقام الطياران البريطانيان جون آلكوك ( 1892-1919 م) و آرثر براون (1886-1948 م) في عام 1919 م بأول رحلة جوية بدون توقف عبر المحيط الأطلسي في 8 ساعات، أما الأرقام القياسية الأخرى فقد شملت أول طيران منفرد عبر الأطلسي قام به تشارلز ليندبرغ ( 1902-1974 م) وذلك في عام 1937 م، كانت الطائرات الأولية تصنع من الخشب ونسيج يتم تعزيزه بواسطة دعامات معدنية، وفي نهاية العشرينات من القرن الحالي، تم تحويل كافة هذه الطائرات تقريبا الى اخرى مصنوعة من معدن انسيابي، وفي عام 1939 م تم صنع أول طائرة نفاثة ناجحة، وهي طائرة " هي 178 " الألمانية، ان الطائرة النفاثة أسرع وأقوى بكثير من تلك التي تحتوي على مروحة.
حقوق النشر محفوظة
نرجوا أن ينال الموضوع اعجابكم
تحويلتحويل تعبيراتتعبيرات