أوروبا في القرون الوسطى

في أواخر الأربعينيات من القرن الرابع عشر، مات نصف عدد سكان أوروبا بسبب الموت الأسو ناجم عن مرض يصيب الانسان عندما تلدغه البراغيث التي تعيش على الجرذان السود، زقد انتشر مرض الطاعون في البداية في آسيا الوسطى ثم انتشر أوروبا عن طريق الجرذان المحمولة في عربات التجار حيث يؤدي هذا المرض الى تغيير ألسنة المصابين الى اللون الأسود، وتظهر على أجسامهم أورام وانتفاخات والمصابون بالمرض الطاعون لا يلبث أن يموت بعد ثلاثة أيام .

أوروبا في القرون الوسطى 

في القرن الثالث عشر، سيطرت قلاع الفرسان على المناظر الاوروبية كانت حياة الفرسان منعمة بالامتيازات، على النقيض الحاد من حياة القرويين الذي كانوا يعماون في اراضيهم، وبدات المدن تتسع وتتطور حول القلاع ،  كان التجار يسافرون عبر الطرق الوعرة لتطوير التجارة، والحجاج يقومون برحلات طويلة من أجل الأضرحة المقدسة، الحياة كانت صعبة ومهددة بالحرب والمجاعة والأمراض بصورة دائمة . 

الحجاج 

منذ القرن الحادي عشر اعتادت المجاميع من المسيحيين السفر الى الاماكن الدينية للصلاة فيها طلبا للمغفرة فكان العديد من  حجاج القرون الوسطى يحملون علامات توضح أشكالها الضريح الذي يريدون زيارته، فالمفاتيح كانت تمثل روما في ايطاليا وصدفة الكوكل تمثل سانتياغو دي كومبوستيلا في اسبانيا، والنخيل تمثل القدس في الأرض المقدسة.

البيت المحصن 

قلاع الفرسان كانت تبنى من الحجر، وذات دفاعات قوية .

الفرسان 

 أن كلمت نايت تعني الفارس الممتطي جواده، وفي القرن الثاني عشر تم تطوير نظام الفروسية ( الشهامة ) الى الحد الذي يليق بالفرسان، فلفارس يعني الدفاع عن  عقيدته المسيحية، والتعامل بأخلاق الفرسان النبيلة تجاه أعدائه، ومساعدة الضعفاء والفقراء، ولكن الحقيقة هي أن القليل من الفرسان كانوا يتحلون بسلوك حسنة .



المدن والأسواق 

في القرن الرابع عشر أصبحت المدن في أوروبا تزداد غنى وتوسعا، حيث كان التجار يعرضون بضائع من كل أنحاء العالم، وكانت البضائع مثل الصوف  الانجليزي والشراب الفرنسي والصابون الاسباني تباع في الأسواق  المدن التي أخذت تتوسع حول القصور وفي تقاطعات الطرق الرئيسة، كانت المعارض السنوية تقام في العديد من المدن وتستمر لعدة أيام، وأخذ التجار الأغنياء والحرفيون المهرة ينتمون الى تنظيمات نقابية قوية.



معارض

معارض اقامت العديد من المدن في كل أوروبا، معارض(أسواق) سنوية،
 والأرض التي كانم يقام عليها معرض أو سوق موسمية كانت دائما خارجأسوار المدينة،
  فالطعام والأنسجة والآلات والأسلحة كانت تباع وتشترى في هذه المعارض كما هناك العديد من أمور التسلية مثل الدببة الراقصة، والموسيقيين وملتهمي النار والمشعوذين .

نقابات القرون الوسطة 

أسس الحرفيون الذين كانوا يعملون في تجارة واحدة مثل الصواغ والجنازين نقابات خاصة بهم، وهذه  النقابات سيطرت على نوعية الأعضاء وتحديد الأسعار وكذلك الاشراف على تدريب الغلمان المهنيين،  كما كانت تلك النقابات ترعى يتامى وأرامل أعضائها، كما تدفع بعض الأموال لاعمار كنيسة المدينة.


تواريخ ونقاط هامة في تاريخ اوروبا الوسطى 

1095 : شن شن القس اوروبان الثاني أول حملة صليبية، حيث ناشد المسيحين لقتال القوة المتزايدة للمسلمين الأتراك في الفلسطين .
1119 :  تأسس في بولونيا شمال ايطاليا أول جامعة، وخلال خمسين عاما تأسس عدة جامعات في أوروبا مثل اكسفورد في انجلترا وباريس في فرنسا .
1170 : اغتيل ثوماس أبيكيت رئيس أساقفة كانتربري على يد فرسان هنري الثاني وبعد اغتياله أصبح فبر القديس يزوره حجاج في كانتربري في جنوب انجلترا .
1194 :بدأ العمل في بناء كاتدرائية شارتر، كاتدرائية الكبيرة ذات الفن معماري القوطي في شمال فرنسا، وقد استغرق بناؤها 30 عاما.
1215 : أجبر أبارنة الانجليز الملك جون على توقيع المغناكارتا ( القانون العظيم )، حيث اجبر الملك على احترام قوانين الأرض.
1236 : سيطر فرديناند الثالث ملك مملكة قشتالة المسيحية في  شمال أسبانيا على مدينة قرطبة في جنوب اسبانيا واخذها من أيدي المغاربة ( مسلمسي الأندلس ) .
1241 :وقع تجار المينائين لوبيك وهامبورغ في شمال ألمانيا على اتفاق تجاري، أسسوا بموجبه عصبة الهنزة، وكانوا يتاجرون بالفرو وسمك السردين وقطع الأخشاب الكبيرة الكبيرة والحبوب، وكانت عملة عصبة الهنزة معترف بها في المدن التي تقع بين كولوكني الألمانية وحتى ريغا الروسية .
1265 :استدعى اللور الانجليزي سيمون دي مونت فورت ممثلين عن المواطنين في المدن وكذلك اللوردات ورجال الدين والفرسان لحضور البرلمان ( جمعية صياغة القانون ) .
1275 :وصل ماركوبولو وأعمامه التجار من ولاية فينيسيا في شمال ايطاليا الى بلاط قبلاي خان في الصين، وبقوا في الصين 17 عاما .
1291 :اقتحم العرب المسلمون مدينة عكا في فلسطين، آخر معقل المسيحية في الأرض المقدسة .
1309 :نقل البابا مقر قيادته من روما الايطالية الى آفينيون في فرنسا وفقد البابوات هيبتهم لأنهم أصبحوا ألعوبة بأيدي الملوك المتنافسين.
1347 :اجتاح أوروبا الموت الأسود وان سرعته انتشار هذا الوباء يعود في بعض الأسبابه الى توسع التجارة في القرون الوسطى .

1358 :انتفض القرويون الفرنسيون احتجاجا على ظروف عملهم السيئة فسحق النبلاء المتمردين بشدة وقتلوا منهم 30 ألف شخص.
1378 :  خلال مرحلة الانشقاق الكبير كان هناك ثلاثة بوابات متنافسين يدعم كل منهم من قبل قوى مختلفة، ولم ينتهي هذا الانشقاق حتى وقت مجلس قسطنطين في عام 1414م.
1381 : قاد وات تايلر وجون بل ثورة قرويين النجليز، فالفقراء في انجلترا تمردوا بسبب أجورهم
 المنخفضة والمعاملة غير العادلة في المحاكم القانونية والضرائب الجديدة .
1417 :انتخب مارتن الخامس واعترف به ك بابا شرعي وحيد.
1419 : استهوت محكمة الأمير هنري الملاح في مدينة ساجرس في غرب البرتغال الملاحين ورسامي الخرائط.
1431 : بعد أن ألهت القوات الفرنسية في معركتها ضد الانجليز أسرت جان دارك الفتاة الفرنسية البالغة 18 عام
 و أحرقت مشدودة على الخازوق من قبل الانجليز .
1453 : سقطت مدينة القسطنطينية ( اسطنبول اليوم ) بأيدي المسلمين الأتراك العثمانيين، وبذلك انتهنت الامبراطورية البزنطية، وفي نفس الوقت أصبحت مدينة فلورنسا الايطالية مركزا لعصر النهضة الايطالية .
1492 :حوصرت غرناطة آخر المماليك المغربية في اسبانيا من قبل ملوك مسيحين، فرديناند ملك أرغون و ايزابيلا ملكة قشتالة وفي نفس السنة تحت رعاية ايزابيلا وفرديناند انطلق كرستوف كولمبس مبحرا عبر محيط الأطلسي ليصل الى غرب الأنديز .

كانت المهن التي يمارسها الناس في أوروبا في القرون الوسطى والطعام  الذي يأكلونه وملابس التي يلبسونها والمكان الذي يعيشون فيه تعتمد كلها على مكانتهم في المجتمع آنذاك.

حياة القروي 

كان القرويون في قعر السلم الاجتماعي، حيث كانوا يعيشون في القرى ويعملون في الأراضي تعود الى أحد الملاكين في المنطقة
 والذي يأخذ نصف حصتهم من المحاصيل الزراعية، فكانوا يرتدون ملابس خشنة زأحذية خشبية،  ويعيشون على الثريد واللفت والفول والخبز الأسود والمشروبات الكحولية الرديئة .


السادة والسيدات 

كان السادة والسيدات يعيشون مظاهر الترف والأبهة في قصورهم، فيلبسون ملابس ملونة مصنوعة من أرقى الأنسجة، مثل الحرير والمخمل، ويشربون الشراب بدلا من البيرة


الطعام في القرون الوسطى

الأغنياء والفقراء كانوا تقريبا على سواء فالطعام في القرون الوسطى لم يشمل مواد مغذية كافية، فالحليب كان بكميات قليلة دائما، وفي شتاء تنعدم الخضر الطازجة والفواكه.

تدريبات الفرسان 

كان الطفل النبيل يبدأ تدريباته وهو في السن السابعة ليصبح فارسا، وذلك بأن يكون غلام فارس، فيذهب الى قصر فارس آخر، وهناك يتعلم كيف يخدم عند المائدة، وتشمل تدريباته أيضا استخدام السيف وركوب الجواد الحرب، وهذه تعتبر مهارات ضرورية للفارس، وعندما يبلغ سن رابعة عشر يتحول غلام الفارس الى مرافق فارس وأخيرا في 21 يحمل لقب فارس، وذلك  بلمس السيف
لكلا كتيفيه دلالة على أنه أصبح فارس.

حياة الفتياة 

كانت بنات العوائل النبيلة يتعلمن كل المهارات الازمة لهن كسيدات قصور، فالفارس الصليبي قد يسافر لعدة سنوات تاركا زوجته لتدبير ممتلكاته، وكانت الفتياة  الصغيرات يتزوجن عادة بين السن 14-16 والزواج كان يرتب بين العوائل، فالعروس كان عليها تقديم مهر يشتمل على المال والأرض الى زوج المستقبل .

مسابقات القرون الوسطى 

لقد كانت الحرب مهنة الفرسان المفضلة،  ولكن عندما لم تكن هناك الحرب كان الفرسان في القرون الوسطى يبقون على مهارتهم القتالية بإجراء مسابقات تنافسية، في عام 1180 وفي لانكي سور مارن في فرنسا تسابق 3 آلاف فارس فيما بينهم في معركة صورية كانت تحكمها قوانين سلوكية صارمة،  فكان على الفرسان المشاركين استخدام الأسلحة غير حادة، واذا فقد الفارس خوذته  منعت مهاجمته كما ان تسديد ضربة الى أسفل الخصم كان يعتبر اهانة كبيرة .

الصيد

كان النبلاء يسلون أنفسهم بعمليات الصيد بالصقر، والتي كانت تزود مطابخهم باللحوم الطازجة، سيدات القرون الوسطى تعملن أيضا ركوب الخيل ومشاركة الفرسان في رحلات الصيد .

تجار القرون الوسطى 

أصبح وضع التجار يزدهر بزيادة التجارة بين المدن وكان يطلق على قائد التجار اسم بوركرس وهذه الكلمة جاءت من الألمانية وتعني المدينة المسورة، وبدأ التجار الأغنياء  ببناء قصور فخمة وتوسيع الاصلات التجارية مع المدن الدول الأخرى .

عصبة الهنزة 

في عام 1241 أسس تجار موانئ لوبيك في هامبورغ بشمال ألمانيا عصبة النهزة، لتقيم الاتصالات التجارية مع البلدان الأخرى مثل روسيا، أصبح تجار عصبة الهنزة أكثر قوة وثراء وأخذوا يعتبرون أنفسهم على مستوى الأمراء .

الموت الأسود 

قتل المرض الطاعون المسمى بالموت الأسود 25 مليون شخص على مدى أرع سنوات أي ما يعادل ربع سكان أوروبا، وبعد أن انتهى هذا وباء كان هناك نقص كبير في عمال المدن ومناطق البلدان الأخرى فطلب عامة الناس أجورا أكثر مع معاملة حسنة من سادتهم .

نرجوا ان ينال الموضوع اعجابكم 

حقوق النسخ محفوظة 
يرجى ذكر المصدر عند النسخ وشكرا 
الأسطورة