ظهور الفاشية والنازية


ظهور الفاشية والنازية

أودولف هتلر على اليمين وفرانسيسكو فرانكو في وسط وبينتو موسوليني على اليسار

الفاشية

رمز الفيسس في روما القديمة

جاءت كلمة فاشيست من فيسس وهي كلمة لاتينية تطلق على حزمة من العصي حول الفأس ( في الاتحاد قوة )، حيث كانت ترمز إلى القوة في الروما القديمة، وقد اطلق مؤيدوا موسوليني ( 1883-1945 ) على أنفسهم كلمة الفاشيست، وكانوا ضد الديمقراطية والحريات الشخصية، ولازالت كلمة الفاشية تستعمل لوصف أي تطرف قومي أو عنصري .

ظهور الفاشية

بينتو موسوليني

في العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي تخلت العديد من الدول الأوروبية عن الديمقراطية، فالحزب النازي بقيادة هتلر جاء إلى السلطة في ألمانيا، وحكم إيطاليا الزعيم الفاشي موسوليني، في البداية سعت بريطانيا وفرنسا إلى استرضاء الديكتاتوريين من محبي الحرب، وفي عام 1939 وقفوا بوجه الاعتداء الألماني لتدخل أوروبا حربا عالمية .

يسترضي

أطلق على محاولة تجنب الدخول في الحرب عام 1930 والرضوخ لمطالب الديكتاتور الفاشي بالاسترضاء، وكان أول ذاعن لهذه المطالب هو رئيس الوزراء البريطاني نيفيل جامبرلين ( 1869-1945 )، وقد استسلم لطلب هتلر في مؤتمر ميونيخ 1938، حول توليه السيطرة على أجزاء من جيكوسلوفاكيا، ولقد كان جامبرلين يأمل بأن تقنع موافقته هذه هتلر ويأتي بالسلام .

ألمانيا النازية

رمز النازية

سيطر هتلر ( 1889-1945) والحزب النازي ( الاشتراكي الوطني ) على السلطة في ألمانيا سيطرة كاملة من عام 1935 إلى عام 1945، واستخدم هتلر باعتباره القائد، منظمته الارهابية ذات القمصان السوداء والذين يعرفون عامة ب أس أس (SS  )، وكذلك استخدم فستابو ( بوليس الدولة السري ) القمع جميع المعارضين للحكم، وقد حرق النازيون الكتب التي لم يرغبوا فيها وحظروا الأحزاب السياسية والمنظمات العالمية وأوقفت الصحف المستقلة عن الصدور .

شعبية الحزب النازي
استعراض عسكري نازي

بالرغم من أن هتلر حكم بالإرهاب والرعب فانه كان يتمتع بشعبية من قبل أكثرية الألمان، فتحت قيادته أنفذ الإقتصاد الألماني من الضرائب والبطالة التي كانت تسود بين العمال والتي كانت نتيجة لهزيمة ألمانيا في الحرب العالمية الأولى، وأعاد العاطلين إلى العمل مرة أخرى، وقضى عن العنف في الشوارع بالرغم من شرطته النازية وقسوتهم، فقهم يعتبرون المسؤولون عن الكثير من مظاهر العنف قبل مجيئ هتلر إلى السلطة، بدأت قوة ألمانيا بالنمو مرة أخرى عام 1933 معيدا بناء قوته العسكرية .

الدعاية النازية


جوزيف جوبلز ( 1892 - 1945 )

أظهرت الدعاية المستمرة مفهوم السلطة النازية ونجاحاتها مما أعطى للألمان تصور الغرور والفخر في أمتهم، كان وزير اطلاعات هتلر، جوزيف جوبلز ( 1892-1945 )، هو العقل المدبر للدعاية النازية، كان هناك مؤيديين للنظام في نورمبرغ وهي مدينة تقع في بافاريا في الجنوب الغربي من ألمانيا، على شكل مواكب يحملون أعلاما عليها اشارة الحزب النازي السواس تيكا وهو رمز بشكل صليب معقوف حيث تمتد نهايا الأذرع إلى زوايا من جهة اليمين، وهي علامة قديمة اختارها النازيون دلالة على القوة والسيطرة، لقد أقام هتلر السلطة والنفوذ بخطبة مثيرة للعاطفة والتي كانت تؤثر في أتباعه، وقد اختص التعليم والفن والأفلام من أجل نشر أفكار النازية .

القائد العنصري

هتلر

كان هتلر عنصريا، ويعتقد أن الآريين ( سكان شمال أوروبا ) أرفع مقاما فكريا وجسديا من بقية السكان وبخاصة اليهود والسود، وعندما فاز الرياضي الأسود جيسي أوينز ( 1913-1981 ) بأربع ميداليات في ألعاب الأولمبية للولايات المتحدة والتي أقيمت في برلين عام 1936 رفض هتلر ان يصاحفه، ولم تسمح لموسيقى الجاز في ألمانيا النازية لأن هتلر كان يعتقد أنها موسيقى مدمرة خاصة بالزنوج .

اضطهاد اليهود

لقد اضطهد النازيون اليهود الذين كانوا يعيشون في المانيا والمناطق التي تحت سيطرتها، وألقت الدعاية الألمانية اللوم على اليهود في اثارة الكثير من المشاكل لألمانيا، بدأ هتلر في عام 1935 قوانين تجرد اليهود من بعض حقوقهم المدنية، فصادر النازيون ممتلكات اليهود، وتعرض اليهود للهجمات الجسدية والعديد من أشكال الاذلال.

اضطهاد القوميات

اضطهدت القوميات الأخرى من قبل النازيين ومنهم اللوطيون والذي هم غير طبيعيين من الناحية الجسدية والذهنية، بالإضافة إلى الغجر.

إرضاء هتلر

الزعيم النازي أودولف هتلر

سعي هتلر إلى عكس نتائج الحرب العالمية الاولى، حيث هزمت ألمانيا ونزع منها السلاح، فلقد اعاد بناء الجيش والأساطيل والقوة الجوية سريعا، وكان يستخدم التهديد المستمر للحرب لتحقيق هدفه، وعمل على توضيح ذلك للقادة الأوروبيين الآخرين بأنه يريد استراد الأقاليم الألمانية التي استسلمت بعد الحرب العالمية الأولى، أراد قادة الدول الديمقراطية الاوروبية من أمثال رئيس الوزراء البريطاني ينفيل جامبرليان ( 1869-1940 )، تجنب الدخول في الحرب بأي شكل من أشكال، وقد حاول هؤلاء القادة استرضاء هتلر بالاستسلام لمطالبه .

حرب الاهلية الاسبانية

في تموز عام 1939 حاول الجيش الاسباني الاطاحة بالجمهورية وكانت النتيجة حرب أهلية مرة، حيث مات ما يقارب 300 ألف شخصا، ولقد ساندت النازية الألمانية والفاشية الايطالية الجنرال فرانكو وأنصاره القوميين، ولقد حارب الاتحاد السوفيتي واللواء العالمي إلى جانب الجمهوريين، وانتصر فرانكو في الحرب الأهلية المدمرة عام 1939.

الجنرال فرانسيسكو فرانكو

الجنرال فرانسيسكو فرانكو

كان الديكتاتور الاسباني فرانسيسكو فرانكو ( 1892-1975 ) ضابطا في الجيش، وقد قاد القوميين في الحرب الأهلية، وأصبح في عام 1939 ديكتاتور اسبانيا، وعلى الرغم من مساندة ألمانيا النازية وايطاليا الفاشية له إلا أنه أبقى اسبانيا بعيدة عن الحرب العالمية الثانية، وبقي في السلطة 36 عاما حتى وفاته 1975 .

اللواء العالي

شارك حوالي 300 ألف متطوع اجنبي للقتال إلى جانب الجمهوريين في الحرب الأهلية الاسبانية، ولقد نظموا مجموعات اشتملت بصورة رئيسية على 2800 أمريكي و 2000 بريطاني وعلى الكثير من الفرنسيين والألمان، ولقد رآى هؤلاء أن الحرب الأهلية هي جزء من معركة دولية ضد النازية والفاشية.

الكتائبي

حارب عدد من أعضاء الحزب الاسباني الفاشي ( الكتائب ) خلال الحرب الاسبانية الاهلية ( 1936-1939 ) إلى جانب قوميو فرانكو، وبعد أن انتصر القوميون في الحرب أصبح الجنرال فرانكو قائدا للحكومة الاسبانية.

الغزو النازي

كتائب من الجنود ألمانيا النازية

لم يواجه هتلر أي تحدي لتوسيعه للأقاليم الألمانية، وأرسل في عام 1936، فرق من الجند إلى راينلند منطقة في غرب ألمانيا والمكان الذي تم فيه حظر القوات الألمانية منذ نهاية الحرب العالمية الاولى، وتقدم في عام 1938 نحو النمسا، ثم استولى بعد سنة على تشيكوسلوفاكيا بدون حرب، اما هدفه الجديد فكان بولندا، وعند هذه المرحلة قررت فرنسا وبريطانيا أخيرا ايقاف تقدl هتلر .

بداية الحرب العالمية الثانية

هتلر في احدى خطاباته

عندما اجتاح هتلر بولندا في 1 ايلول عام 1939، وجهت كل من فرنسا وبريطانيا إنذارا إلى ألمانيا بسحب قواتها من بولندا، ولكن تجاهل هتلر هذا الطلب، في 3 أيلول 1939 أعلنت بريطانيا وفرنسا الحرب ضد ألمانيا .

التواريخ الأساسية

1922 م
هددت مليشيا الفاشية ( منظمة القوات المسلحة ) بينتو موسوليني والبالغ عددهم 40 ألف من الرجال الأقوياء، بالتقدم نحو روما، وقد أصبح موسوليني رئيسا للوزراء بامر من ملك الإيطالي فيكتور عمانوئيل الثالث.
1923
حاول هتلر إسقاط حكومة الجمهورية في بفارية، الولاية التي تقع جنوب غرب ألمانيا، وعن طريق خلق ثورة نازية في ميونيخ، وقد اعتقل ولكنه لم يمضى سوى تسعة أشهر في السجن .
1928
لقد أكمل موسوليني التحول الإيطالي نحو الدولة الفاشية، ولم يسمح لأي شكل من المعارضة لحكومته .
1930
لقد أضر الكساد الاقتصادي بألمانيا كثيرا، فكانت هناك أعداد كبيرة من العاطلين نتيجة انهيار برامج العمل، وفجأة أصبح الحزب النازي قوة سياسية كبيرة، واعدا باصلاحات اقتصادية وتوفير فرص العمل، فاز الحزب النازي ب ( 107 ) مقاعد في البرلمان الألماني.
1932
هزم الرئيس باول فان هندنبورغ هتلر في الانتخابات الرئيسية، ولكن أصبحت النازية أكبر حزب في البرلمان، وصوت أكثر من شخص ألماني بين كل ثلاثة أشخاص لصالح المرشحين النازيين .
1933
عين هندنبورغ، هتلر مستشار ألمانيا ( رأس الحكومة ) في 30 كانون الثاني من عام 1933، وفي مدة ستة أشهر سيطر هتلر على السلطة بصورة كاملة، وكانت النازية الحزب الشرعي الوحيد، وأرسل معارضوا النظام النازي إلى معسكرات الاعتقال.
1934
قام هتلر بذبح القادة المنافسين له ورفاقه السابقيين السياسيين في ليلة السكاكين الطويلة.

أيلول 1935
حرم قانون نورمبورغ اليهود الألمان من حقوقهم المدنية، ومنع زواج اليهود من غير اليهود.
تشرين الأول 1935
اجتاحت قوات موسوليني مملكة ابيسينيا ( اثيوبيا الحالية ) في الشمال الشرقي الّإفريقي .
آذار 1936
أرسل هتلر جنوده إلى منطقة راينلند في الغرب الألماني، التي حظرت فيها القوة الألمانية منذ نهاية الحرب العالمية الأولى .
تموز 1936
ثارت القواة المسلحة ضد حكومة الجمهورية في اسبانيا والتي قادت إلى اندلاع الحرب الأهلية الاسبانية.
نيسان 1937
قامت القوات الألمانية المؤيدة للجنرال فرانكو في الحرب الأهلية الاسبانية بقصف مدينة جورنيكا في شمال اسبانيا، وقتلت حوالي 1600 شخص .
آذار 1938
إحتل جنود الألمان النمسا ووحدوها مع ألمانيا وسمى ذلك آنشلوس .
أيلول 1938
أذعن المؤتمر الدولي في ميونيخ تهديدات هتلر حول الحرب، وسلم منطقة سوديتلند التشيكوسلوفاكيا إلى ألمانيا .
آب 1939
عقد ألمان معاهدة مع الديكتاتور جوزيف ستالين، وقد مهد هذا الطريق لألمانيا اجتياح بولندا في 1 أيلول 1939، والذي ادى إلى اندلاع الحرب العالمية الثانية .

جميع الحقوق محفوظة لمدونة الأسرة العربية 
Arabic family